روضة نبراس الكرامة

اهلاً وسهلاً بجميع منسوبي الروضة والزوار الكرام
روضة نبراس الكرامة

رياض اطفال

عــــزيزتي الأم :لقد بدء التسجيل للفصل الدراسي الجديد فعلى الراغبين بالإنضمام المبادره بالتسجيل رسالتنا : أن نكون صرحاً تعليمياُ متميزاُ رؤيتناُ : تخريج أجيال محبة للعلم
عن الإمام الصادق عليه السلام: ((بادروا إلى أولادكم بالحديث قبل أن يسبقكم إليهم المخالفون)).
من كوارث البشر انهم قد يعصفون بكل تاريخك المشرق مقابل موقف واحد لم يعجبهم
قال الإمام الصادق (ع): إن خير ما ورث الآباء لأبنائهم الأدب لا المال، فإن المال يذهب والأدب يبقى.
قال الامام علي عليه السلام .إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ، فَإِنَّهُ قَلَّ مَنْ تَشَبَّهَ بَقَوْمٍ الْأَ أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ.
يــــقوول الاماام علي عليه السلام مروا أولادكم بطلب العلم.

    كيف تضعين حداً لسلوك طفلك العنيف؟

    شاطر

    ????
    زائر

    كيف تضعين حداً لسلوك طفلك العنيف؟

    مُساهمة من طرف ???? في الأحد 29 يناير - 2:54

    كيف تضعين حدا لسلوك طفلك العنيف؟



    يكون الموقف صعبا - بالتأكيد - بالنسبة لأى أب أوأم قد رزقا بطفل يتصرف بعنف فى سلوكه تجاه الآخرين. وقد يكون الأمر محرجا أيضا للأهل إذا كان الطفل يقوم بتصرفات مثل العض والضرب والركل والخدش. وبالطبع فإن العنف أحيانا قد يكون سلوكا طبيعيا من جانب الطفل ولكن عندما يصبح السلوك العنيف متكررا، أو يصبح هو طريقة تعامل الطفل مع أى شئ لا يعجبه، فآنذاك يجب عليك أن تتدخلي لتغيير مثل هذا السلوك عند الطفل. وأول خطوة يجب أن تتبعيها هى محاولة معرفة الأسباب التى تجعل طفلك يتصرف بأسلوب عنيف لكى تتمكنى من مساعدته على إيجاد أساليب أخرى يتصرف بها ويتعامل بها مع الآخرين.

    الطفل أحيانا ما بين 18 شهرا وعامين يجد أنه من الصعب عليه التعبير عن رغباته للآخرين ولذلك فإنه أحيانا يستخدم أسلوبا سلبيا للتعبير عن حاجاته ورغباته. وبالنسبة للأطفال ما بين ثلاث وست سنوات فإن اسلوبهم السلبى العنيف قد يكون بسبب عدم تعلمهم لأسلوب آخر يتعاملون به عند مواجهة أى موقف صعب.


    قد يكون سبب تصرف الطفل بعنف أنه يدافع عن نفسه أو تم وضعه فى موقف به ضغوطات أو حتى يشعر بالغضب والإحباط. وبالإضافة لما سبق، فقد يكون سبب تصرف الطفل بعنف هو الإرهاق أو تقليد أسلوب من حوله.

    حاولى أن تعلمى طفلك طرقا بديلة يتصرف بها وانتظرى مثلا أن يهدأ طفلك لتفهمى منه ماذا أغضبه مثلا فى موقف معين حدث وما الذى جعله ينفجر غاضبا. يجب عليك أن تجعلى طفلك يفهم أنه من الطبيعى أن تنتابه مشاعر غضب ولكنه ليس من المقبول أن يقوم بالتعبير عن تلك المشاعر عن طريق الضرب والركل والعض.ويمكنك أن تشجعى طفلك على التعبير عن غضبه عن طريق الحوار أو الاستعانة بخبرة الأشخاص البالغين.

    يجب على طفلك أن يفهم أنه إذا انفجر فى وجه شخص ما، فيجب عليه أن يعتذر له وحتى إذا كان اعتذاره ليس صادقا فى البداية فإنه مع الوقت سيدرك ويتعلم كيف يعتذر بصدق وبطريقة جيدة.

    وأحيانا قد يحتاج عنف الطفل أو تصرفاته العنيفة إلى تدخل طبى أو متخصص لأنه فى بعض الأوقات قد يبدأ فى إخافة الأطفال من حوله. ويمكنك أن تعملى مع طبيب الطفل على مساعدته في التخلى عن أسلوبه السلبى العنيف. إذا كنت تريدين لطفلك أن يكون هادئا ويتصرف بلطف ودون عنف فيجب أن تكونى أنت نفسك تتصرفين بهذا الشكل بدون اللجوء للصراخ والغضب لكى يتعلم طفلك منك كيف يكون سلوكه إيجابيا ولكى يتمكن أيضا من التحكم فى مشاعره.

    يمكنك أيضا أن تتعاملى مع سلوك طفلك العنيف عن طريق تغيير نبرة ودرجة ارتفاع صوتك، ولكى تساعدى طفلك على البقاء هادئا فعليك أن تتحدثى معه بصوت منخفض. يجب على طفلك أن يشعر أنك تتفهمين غضبه وأن يسمعك تقولين له أنا أعلم أنك غاضب ولكن لا يجب أن تتعامل مع غضبك هذا عن طريق اللجوء للضرب. يمكنك أيضا أن تعلمى طفلك كيف يتنفس بعمق أو يستخدم الكلمات للتعبير عن غضبه مما سيساعده في ألا يركز على شعور الغضب فقط.

    يجب أيضا أن تتحدثى مع طفلك خلال لحظاته الهادئة عن تصرفاته العنيفة وأسلوبه السلبى على أن توضحى له بكل جدية أن الضرب والركل كلها تصرفات خاطئة غير مقبولة. وإذا كان طفلك ما بين 18 شهرا وعامين فيجب عليك أن تتحدثى معه بأسلوب بسيط وتقولى له إن الضرب أسلوب خاطئ مع تكرار تلك النصيحة بصفة مستمرة.

    لا تجعلى طفلك يشاهد البرامج أو الأفلام التى تحتوى على مشاهد عنف، فالبطل فى أفلام الأطفال كثيرا ما يكون عنيفا مما يجعل طفلك يفهم أن العنف هو الوسيلة لحل المشاكل


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 25 سبتمبر - 23:30